حينما كنت طفلا صغيرا في مدينتي الأم تزنيت، المدينة السوسية الأصيلة، لم أكن أمازيغيا بما فيه الكفاية كي يعتبرني الأطفال هناك كذلك. رغم أن والدي أمازيغي جدا. لكن كون والدتي مراكشية جعل لغة الحديث بالمنزل هي الدارجة المغربية. هكذا كنت هناك نوعا من”أعراب إجان” وهي جملة أمازيغية تعني “العربي كريه الرائحة”. حينما انتقلت للدراسة بالرباط، كانت لهجتي الدارجة تشوبها لكنه أمازيغية واضحة. هكذا أصبحت هناك “شلح غربوز”، بمعنى “أمازيغي مغفل ساذج”. (موصيبة كحلا صافي).
مشكلتي أنني أقع في المنطقة الرمادية بين الإثنين، ليس بين الكريه الرائحة والمغفل الساذج طبعا، بل بين الأمازيغي والعربي. ولكل منهما مصيبته:
مصيبة العربي هي أنه يعتبر الأمازيغي مواطنا من الدرجة الثانية. يعتبره مواطنا لمهن البقالة والخدمة في المقاهي والجزارة وغيرها من المهن المحترمة التي لا أحط من قدرها، إنما يعتبرها العربي المتعصب مهنا من الدرجة الثانية. لو خرجت قليلا عن نطاق الشركات والقطاعات العمومية إلى الشارع فهنالك من لن يصدق أن هنالك محامون ومهندسون وأطباء أمازيغ. وأنا لا أبالغ هاهنا. الأمازيغي بالنسبة له دوما هو شخص بخيل ساذج، لا يمارس سوى نشاط جمع النقود ليبعثها إلى قريته. يرتدي البلوزة الزرقاء أبدا حتى في فراشه، كما يصوره التلفاز المغربي، ويتحدث بلكنة قاتلة مثيرة للضحك والسخرية.
مصيبة الأمازيغي، وأنا أتحدث عن المتشددين هنا ، أنه يفضل أن نصبح كلنا فرنسيين نتحدث لغة موليير، إضافة إلى الأمازيغية إن أمكن، على أن نتحدث العربية إضافة إلى الأمازيغية. مشكلته أنه يعتبر المواطن غير الأمازيغي عبارة عن محتل. مشكلته أنه قد يقبل التعامل مع إسرائيل أو الشيطان ذاته لو أخبرته أن هذا سينسف العرب من خريطة العالم. مشكلة الأمازيغي أنه ينصب متحدثين عنه أشخاصا كأحمد الدغنري (في الفيديو) لا يعرفون حتى كيف يتحدثون أو يدافعون عن معتقداتهم دون أن يبدوا سذجا.
الموضوع يدعو للأسف حقا! لدي الكثير من الأمثلة والكثير مما أود الاستفاضة في الحديث عنه، إلا أن الموضوع مؤلم بالفعل.
عصام
هذا الموضوع مؤلم حقا.. وشخصيا يزعجني التحدث فيه
ولعل من غرائب الصدف ، أنني اليوم فقط تحدثت مع أختي بشأن رأي بعض الأمازيغيين الذين يقولون بأن الأمازيغي ليس فقط صاحب المحلبة أو غيرها ، وهاأنذي أراك تكتب في نفس الموضوع
شخصيا أفضل أن أرى النقطة البيضاء ، فليس كل العرب كما يصفهم الأمازيغ، وليس كل الأمازيغ كما يراهم العرب
هامش : سلامي الحار للوالدة المراكشية، ماعرفتش بأن عندك أصول بهجاوية هههه
سلامووووووووووو
chti awdi asi hadak wakha tna9ch hadchi ta t3ya ma3mrk tfahm m3a wlad dghrni , o hahoma daba idkhlo otchof t3li9at dyal vive amazigh hhhhh
موضوع في الصميم اخي عصام
هي معانات ،نعتبر اقلية .. سأكتب عن الموضوع يوما
سلامي لك
انا امازيغي اولا تانيا سأقول ل مصعب غلاب المرجو منك نحسين طريقتك في الجوار
تانيا بالنسبة لهدا الموضوع فهو جد متأصل في المغرب فهو يعود الى الاستعمار حيت قبل مجيء المستعمر كان الامازيغ اللدين هم السكان الاصليون للمغرب كما يعلم الجميع هم من رجبوا بالعرب المسلمين وبايعوهم وحققوا مفهم افضل الانجازات لكن بعد تخليهم عن الاسلام اصبحوا منبع لمشاكل البلد وكل ما يحدت الان بسببهم ولم تعطى فرصة لاي امازيغي في بلده (انا لا اتحدت عن المواطن العادي اتحدت عن المتحكمين في البلد)
لم نرى وزيرا اول امازيغيا رأينا وزير فلاحة وقد شرفنا احسن تشريف اللدي اريد ان اصل اليه ان جميع مشاكل البلاد الان سببها عرب لانهم هم من يسيرونها , وعادي جدا ان تجد هدا الجقد من الامازيغ اللدين رجبوا بهم غي الاول والان صاروا غرباء في بلدهم وكرابز كما دكرت
كان بامكاني كتابة الكتير لكن اكتب اليكم من جهاز بدون مفاتيح عربيه ليس لانني متعصب للغة , واعتدر عن اي اخطاء
إلى محمد : إبتسامة عريييييضة
انا ربما هاذا لموضوع لا يعنيني من الدرجة الاولى ولا الثانية بما انني لست مغربية لكن انا امازغية جزائرية وربما يعاني مجتمعنا كذلك من نفس المعضلة لكن والحمد لله بدات تشهد تراجع سريع بسبب نشاءت اجيال اكثر وعي و تفهم و محبة للتعايش بسلام بعد الفترة الدامية ومع ذلك فان مشكلة لاتزل قائمة ولن تختفي ابدا ولكن هناك ايدي خفية تحرك وتضخم الموضوع كي تجعل منه فتنةعرقية
أخت ضحى، لا أرى أي مشكل يعانيه الأمازيغ في الجزائر
عن أي مشاكل تتحدثين؟ و عن أية حقبة
الأمور تغيرت كلية و ذهبت أغلب المشاكل مع بدايات التسعينيات
اضافة :
مصعب علامة استفهام كبييييييييرة وعلامة تعجب 🙂 ,
المسألة هي مسألة حقوق ومساواة كدلك اخي انا تكلمت في المشاركة الاولى عن الجانب السياسي والتوزيع الغير عادل للمناصب ستقول لي الانتخابات وطبعا كلنا نعرف انه ليست هناك انتخابات نزيهة والعرب هم من يتحكمون في نتائجها مند القدم امر الى ميدان اخر لابين لك نقطتي هده انظر الى التعليم انظر الى الاعلام , 7 قنوات ناطقة العربية وواحدة بالامازيغية انا لا اطالب باضافة قنوات اخرى اريد فقط منح هده القناة جرية بت برامجها بالامازيغة بدون اجبارها على ارفاق الترجمة العربية ,
ادا نظرنا الى الواقع المرير من رؤية خارجية سنظن بان الامازيغ لا يمتلون نسبة كبيرة في المغرب لكن هم الاغلبية للاسف ,
الامازيغ يتحملون المسؤولية كدلك على وضعهم نعم صحيح.
وكنقطة مهمة انا هنا لا اهاجم الاسلام فالعرب والامازيغ بدون الاسلام لا شيء .
ملي كتقول ليا اريد فقط منح هده القناة جرية بت برامجها بالامازيغة بدون اجبارها على ارفاق الترجمة العربية ,هيا مبغيتيش المغاربة اكونوا خوت و العرب اتفرجوا فالقنوات ديال الامازيغ و العكس .
و نااااااااري على تعصب عندك اصاحبي , او حاجا خرا غا باش متقولش ليا راه تا عربي متعصب انا راه شلح من تزنيت 🙂
كمقدمة انا شلح ، و اريد ان اعلق على محمد
لا يمكنك ان تحكم على اخواننا العرب بهذه الطريقة
اولا بالنسبة للسياسة ، ما دخل ان اغلبية المنتخبين عرب، ستجد ان اغلبية العرب لا يحبون رؤية الفاسيين وحدهم يستحوذون على الحكومة
ثانيا : ما دخل ان الامازيغ هم السكان الاصليون، كلنا من ادم و ادم من تراب ، لا تشغل عقلك بمثل هذه التفاهات من قبيل انا الاول و الاصيل في هذه الارض، هناك يا حبيبي معيار واحد و وحيد فقط للمفاضلة بين الناس ، و هو التقوى الذي في الصدور
| الوزير وقد شرفنا احسن تشريف
هذا يدل على انك تفاضل بين الامازيغي و العربي
و السلام
اخوك الامازيغي
assol bahr ortsalate journalate li dak it3marh tagayotnk s ghaynna , l7sate ortlli hgr i3rabn d chlo7 l39lnk kah tlla
Salam
مصعب غلاب :
نعم ممكن ان نتكلم عن ماقلته ادا تمت ترجمة برامج القنوات الاخرى الى الامازيغة وتانيا الترجمة تفقد البرامج نكهتها الخاصة واما من يحب البرامج الامازيغية فالاولى تعلم اللغة لان باللغة الاصل نفهم اكتر , بالنسبة لكونك امازيغي صراحة ردك الاول يوحي عكس دلك حين قلت اولا دغني يا اخي من اعطاك الحق في تشبيه كل من يدافع عن هويته بابن هدا السيد صراحة اول مرة اسمع عنه وليس كل امازيغي يمتل الامازيغ مهما كان منصبه (مني اجبد)
flower:
نعم متفق معك لكن هم عرب كدلك الا ادا كانت لديك فكرة اخرى
وعليك العودة الى ماقبل الفاسيين لان بعد ان تسلط العرب وزوروا كل شيء في البلاد واصبحوا بتحكمون في كل شيء لم تعد هناك فرصه لاي شخص اخر للوصول الى السلطة الا عن طريقهم
النقطة التانية انا لم اتخدت عن الاصل لافضل بين هدا وداك نريد فقط المساواة وبالنسبة للوزير انا دكرته كمتال فقط وانا اتفق معك كون المفاضلة بالتقوىنعم لكن عليك ان تعلم ان هدا عند الله تعالى لانه هو من يعلم ما في القلوب ,
واخر الكلام لا تقل على محاورك انه متعصب فهدا اسلوب الفاشلين فلكل رؤيته الخاصة وافكاره وجب علينا احترامها فلو كنت متعصبا لما رأيتني في موقع مكتوب بالعربية ولا كتبت بالعربية العربية لها مكانه في قلبي انها لغة القرآن الكريم لكن انا اتحدت عن اشخاص لا لغات , او دين
والجرائد لا دخل لها بافكاري بل افكاري من الواقع لا غير
السؤال اللدي يطرح نفسه هل فعلا الواقع المغربي يعكس ان هناك مساواة بين الامازيغ والعرب ؟؟
3ad irbi hati achl7i adgi7 ghar thno 🙂
او نتا كتقول ليا ايديروا الترجمة ديال البرامج العربية للامازيغية , اودي راه اديروها و لكن شكون اقراها , انا عائلتي كلها من الواليد و الواليدة تا واحد معارف اقرا دوك التخربيقات ديال تفيناغ 🙂
اليك مصعب اقول انا لا يهمني من تكون انا اقرأ فقط ماتقوله واحاول ان ابوح بما في جعبتي , وانا كدلك لا اعرف قراءة حروف تفناغ لكن هدا لايعني انه ليس هناك من يفهمها غير واكتفي بهدا القدر من الردود على الموضوع واترك النقاش للاخرين والسلام
انا شلح…انا امازيغي…انا عربي!
nta motakhallif, mota3assib, khesek trje3 1500 ans deriere t3ich m3a aboujahl o mousaylima l kaddab.
Que des imbéciles, il faut plutot parler des choses plus sérieuses que ça soit en arab, amazigh o français chinois ga3, n’importe …l’important c avoir un message à passer et réussir à le passer au maximum ds gens , machi gha chklou7 wlla l 3reb wlla je c pas ki.!
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صراحة أنا هذا الموضوع يزعجني كثيرا لكون من يتحدثون فيه شباب مثقفون و واعون و مع ذلك يخوضون في أمور استثنائية بل و عمموها و أصبحوا يصدرون أحكاما لا أساس لها من الصحة
و أنا لم أتعرف على هذا الموضوع حتى خرجت من مدينتي للدراسة فقبل ذلك لم أسمع من عائلتي أو مدينتي ما يسيء للأمازيغ و أنا عربية مشرقية بل على العكس فبحكم علاقاتنا مع جيراننا الأمازيغ قبائل زيان أصبحت من عاداتنا أن يهدي العريس زوجته “شقة”(زي أمازيغي) و تربطنا علاقات وطيدة بل أشك أنني عربية 100% بحكم أن أجدادي كانت لهم زوجات أمازيغيات و حاليا لي أقارب و أصدقاء أمازيغ بل كثير من سائقي الطاكسي و المحلات التجارية يعتقدون أنني أمازيغية و يتحدثون معي بها و لا يضايقني ذلك بل أحاول تعلم كلمات للرد عليهم. و كما قال أحد الإخوة أساس التفاضل بيننا هو التقوى
بالنسبة لمسألة المناصب فهي ترجع إلى مسألة تعليم فأول من دخل المدارس و حصل على الدبلومات هم العرب و كانت مسألة وعي و حظ و قد استحوذ على المناصب فئة معينة من العرب و نحن الآن في 2010 و الكل له فرصته و أعرف العديد من الأمازيغ ذووي المناصب العليا و لكونهم لا يخوضون مع الخائضين لا يعرف عنهم شيئا.
انا أيضا تضايقني صورة الأمازيغي ببذلته الزرقاء في الإعلام لذا فالأولى من أن ينزعج من الترجمة في التلفزة، أن يطالب بتصحيح هذه الصورة و هل الإعلام هو أيضا حكر على العرب ؟ المغرب يحتاج لطاقات تعمل من أجل السير به إلى القمة و في الطريق الصحيح
اللهم اجعل كلماتي بردا و سلاما على قلوبنا
عزيزي، في كل المجتمعات، وكل الأعراق هناك الطالح والصالح، ما علينا سوى أن ننظر للجانب المشرق ونترك الجانب المظلم..
وفي الأخير أقول: لا فض فوك أخي الكريم..
كنت هنا..
اصل الناس واحد وهو سيدنا ادم بالنسبة للمؤمنين بنظرية الخلق وآدم وحواء…وكذلك بالنسبة للذين يؤمنون بنظرية التطور فكل الناس تطوروا من فصيلة تشبه القرد الحالي..فاذا لافضل لعربي على امازيغي او غيره وكلها اسماء سميتموها انتم واباؤكم..فللنظر الى ما ينفعنا وما يجمعنا وليس الى ما يفرقنا…فيتشتت امرنا ونندم على فعلنا ونبقى غارقين في تخلفنا..ولنتذكر دائما وابدا كيف ان اوباما الذي هو رئيس لامريكا حاليا جدته لازالت تعيش في كينيا وهي كينية ومسلمة وقامت باداء مناسك الحج فلنكف عن حكايات الاباء والاجداد ولننظر الى ما يمكن تقديمه لحاضرنا ومستقبلنا…فلانقدس الاجداد او اللغات او اي شيئ بل ننظر الى ما يمكنه المساهمة في تقدمنا..وفي تحسن ظروف حياتنا بعيدا عن الصراع التافه بيننا حول الماضي الذي لااحد يعرف بالضبط كيف كان وانما الكل يستخدمه لتمرير وجهة نظره وتبريرها بينما المهم هو النظر الى المستقبل ..
ادريس جطو كان وزيرا اول وامازيغي، فافق من نومك وراجع نفسك ومفاهيمك المبنية على معطيات وهمية وخاطئة،وتقوم بترويج افكار عنصرية
أنا جزائري.. نفس الإشكال يظهر هنا أحيانا عند بعض المتعصبين لكني كعربي أحيانا أتمنى لو كنت أمازيغيا لأنه بكل صراحة العروبة ليست مفخرة على الإطلاق ولولا الإسلام لكان العرب أجهل مخلوقات الأرض (ولا يحتاج العرب إلى الكثير لتحقيق هذه المرتبة)
عيب عليك اخانا
ان تحدث عن العرب فالعرب كلهم أوجلهم
وان تحدث عن الامازيغ فبعضهم فقط بل والمتشددون منهم فقط تقصد !!
دعك من حمية الجاهلية
وكل ما يقع وسيقع يجري بين ابناء العمومة حتى, فخذ مثلا الصعايدة والفلاحين في مصر
وخذ التقسيمات الاجتماعية بين سكان لندن
بل وخذ لك التقسيمات بين الامازيغ انفسهم وبين العرب ايضا !
اعانك الباري
شكراااااا نحن امزيغ عربنا الاسلام وانا فخور بعروبتي
السلام عليكم
يجب أن لا تغلب علينا العصبية التي تعمي، فكما للعربي الحق في العيش كمواطن كريم، له ما له وعليه ما عليه…فللأمازيغي هذا كذلك، ولكن يجب أن تكون المطالب عقلانية لا كما يدعي البعض الذي ينطلق من عصبيته أن يقول للعرب ارحلوا من هنا، فهذا لم يحث أبدا في تاريخ المغرب، ولم ينجح حتى الإستعمار في التفرقة فكيف تريد البعض اليوم أن يقوم بذلك.
أنا أتحدث مع العربي والأمازيغي فالإنصاف أن نقول أن في كل جنس منه المتسامح ومنه المتعصب، ولكن كما قلت يجب أن نكون عقلاء عقلاء أكثر من اللازم.
أخوكم الأمازيغي المحب للوحدة والتسامح والإسلام.
سلام
أريد أن أضيف أنه من المحزن أن تجد مغاربة مثقفون لا يستطيعون الدفاع عن مبدأ تساوي المغاربة دون تمييز بين عرق و آخر أمام ابائهم وأمهاتهم الذين يقلون عنهم معرفة ومشبعون بمجموعة من الأفكار المسبقة عن الآخر تحت طائلة سخط الوالدين !!
ملحوظة: أنا جبلي و تاريخيا لاحد يعلم هل جبالة أمازيغ تعربوا أم هم قبائل عربية نزحت من الجزيرة أو من الأندلس
السلام عليكم،
أنا مغربي لست أمازيغيا ولا عربيا، لأن العرب هم أقلية على ما أظن فالشعب المغربي شعب مختلط تبنا العربية لأنها لغة الدين، فلم نر يوما أن مغربيا من أصول إفريقية أو أوروبية أو حتى آسيوية مازال يحافظ على لغته الأم أو ثقافته فقد ذابت في الدارجة المغربية التي أصبحت تشكل مجموعة متجانسة من اللغات. أما الأمازيغ فقد استطاعوا الحفاظ على لغتهم حية وهذا أمر إيجابي، فهي جزء من المغرب المختلط. أما العربية لم يشفع لها في ظني سوى القرآن الكريم. ولن أصدق يوما أن تلك الأقلية التي هاجرت إلى المغرب قد أصبحت تسيطر على “الشعب الأمازيغي”. بالنسبة للعنصرية فهي مجرد خرافات مبتدعة فلم يحصل يوما أن رأيت “عربيا” يشتم آمازغي بسبب انتمائه العرقي !!
السلام عليكم
كلنا مسلمون بالدرجة الاولى
عرب وامازيغ بالدرجة الثانية، ان الهوية الروحية اغلب واثبت من هوية عرق ودم المتغيرة ، فجيع سكان شمال افريقيا ملزمون بالاعتصام بحبل الله ضد اعداء الاسلام ،بالنسبة للغة الامازيغية مازالت متداولة على الصعيد السوسيو- ثقافي فالعرب لم يعملوا على دحضها ووأدها وانما من الطبيعي ان تكون كلمة الامة مجتمعة بالعربية بالمستوى السياسي والقيادي ففي نهاية الامر هدفنا واحد ألا وهو اعلاء كلمة الله المتمثلة في القرآن الكريم ،أوى بعد هذه القرون وبعد الانسجام الشبه التام نقول لا اله الا الله بالامازيغية و نجعل من اللغة العربية الاصل والام في الدرجة الثانية ضد اوروبا والغرب والذين يرجونها ثانية وثالثة واخير وبائدة ؟؟ اللهم اجمل شملنا ، واهدنا وثبتنا على الحق وتوفنا مسلمين راض عنا لا اله الا انت .
اخوكم من الجزائر الحرة الابية .
وان لم اكن مغربيا فانا امازيغي وان لم اكن امازيغيا فانا مسلم….ولذالك فان ارى انه من واجبي او ربما من حقي ان ادلي بدلوي ها هنا…اخواني في الله…العصبية موجودة والفتنة موجودة وكل منا قد يتعصب لما يرى انه ينتمي اليه….والاسلام لم ينكر عدا لكنه نهانا عن الترويج له…..فقال لنا نبينا صلى الله عليه وسلم…اتركوها فانها منتنة….اي العصبية….وحدثنا عن الفتنة فقال الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها….اخوتي في الله…كل من يشعد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله فهو اخي…بغض النظر عمن تكون امه سواء كان عربي الهوية اوماليزي او اندنوسي او افغاني او الباني او بشناقي او تركي او كردي…اخوتي في الله ان سبب انشغالنا فيما بيننا هو الابتعاد عن وصايا ا نبينا وتغنينا بالعصبية القومية فهدا يروج للقومية العربية حتى جعل لها اولوية على الاسلام…وداك يروج للقومية الامازيغية كرد فعل منه….والكردي يروج للقومية الكردي والتركي وهكدا….بينما الكفار يتجمعون….ولايات..امريكية….متحدة….اتحاد اوروبي….وغيره….بينما نحن….نضل نفتخر….العربي افضل الامة العربية افضل….الامازيغي اصيل..ابن الارض….اخوتي اقسم لكم بالله العليالعظيم ان الله لن يسالك يوم القيامة عن اصلك….انا خلقناكم من دكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم…متى تتجمعون متى تتالف قلوبكم كما تالفت قلوب الاوس والخزرج….الهم وحد المسلمين..امين..
اخي افاضل لا يهمنا كوننا امازيغ او عرب او غجر او من اي فصيلة اخرى فلا فرق بيننا الا بالتقوى و المهم اننا مسلمون و هذا ما يجب علينا حمد و شكر الله عليه ليلا نهارا انا اعلم ان العرب هم اشد اثما و اعلم انه من العرب ايضا اناس كرماء امناء وخلاصة القول انه في كل امة على وجه الارض مصلحون و مفسدون ……
انت رجل
أنا امازيغي و عربي
أني جزائري
هل هناك جزائيرين يعرفون اصلهم الحقيقي?
الامازيغ و العرب هم اليوم شعب واحد
السلام عليكم ، في الجزائر الأمازيغي ليس في المرتبة الثانية والدليل أنه تقلد مناصب الحكم في الجزائر من هو أمازيغي شهم الرئيس زروال والراحل بومدين كانت أمه أمازيغية وهو من منطقة الشاوية الأمازيغية ، ويوجد جنرالات كثيرون من هوية أمازيغية واطارات سامون في الجزائر من هوية أمازيغية ومن بينهم رئيس الحكومة الجزائرية أويحيى ووووووو نحن شعب واحد تحت راية الاسلام ، فنحن العرب والامازيغ حليط مند 14 قرن
اخي وحبيبي
نحن من رضينا بهده المدله ونحن من سيقتلعها من جدورها
فقد اصبح الشلح يخفي هويته الامزيغية ولا يرضي بها فمادا تنتضر من الامر
الا أني لاحظة استيقاظ من النوم العميق وأنا من هؤلاء الدين كانو في سبات عميق
تحياتي لك ولاسلوبك
السلام عليكم
اخي عصام انا ايضا اعاني من نفس المسكلة
فامي عربية وابي ”ريفي”
واتعرض للمضايقات من الطرفين
تحياتي
العربي ليس قدرا–ووصفهم الله سبحانه أنهم خير أمه أخرجت للناس يعني العرب عندهم أخلاق صدروها مع الاسلام متلا الشهامه والحيأ وعدم الزنه للحره. والعفه–وأكتر قبائل الامازيخ من حمير اليمن ولا كنهم تأمزغو وليس با لعكس اليمن التي يضحك عليا الامازيخ ويرفضون الانتساب اليها قال النبي عليه الصلاه والسلام–(الايمان يماني والحكمه يمانيه وأجد نفس ربكم من قبل اليمن)—المشكله أن الامازيخ لا يعرفون جدهم الاول من—ونحنو لا نقدم ولاانا للعرب في الجزيره بدالك لا بل نعتبر انفسنا اقوى منهم لاننا أنتشرنا ونشرنا الاسلام ولم نمكت في ديارنا—–وأقول –الحمد لله أني أعيش في —ليبيا—الاغلبيه الساحقه من العرب الاقحاح–وضعو تحت ساحقه الف خط—وأن كرهتمونا كرهناكم—وان أحببتمونا أببناكم —ولقد فضلناكم على العالمين—(ما ينفعش فيكم الخير)
—أسف—-أسف—-أسف—-ربما قسوت قليلا في كلامي وكنت متعصبا–وان كنت متعصبا فكلامي للمتعصبين من الامازيغ—و أن الله سبحانه وتعالى قال (ان اكرمكم عند الله أتقاكم)–وأنا من وجه نضري عندي—(بكستاني)او أفخاني —مؤمن وتقي –خير من الف عربي وأمزيغي فاجر—اليس كدالك— -نحدير—-تحدير—أضن ان هدا الموضوع والحساسيه—تقف حجر عتره أمام هدفنا الاسمى وحلمنا الاوحد –الا وهو–الاتحاد المغاربي الكبير ونصبح قوى عضمى–الا توافقوني الراي—أضنها مؤامره–
مشأ الله عليك يايوسف هدا هو الكلام
سبحان الله لمادا لم يهاجر العرب الي بلاد الاروب او السند أو الهند لقد لقد فضلناكم عن العالمين–واصبح مصيرنا واحد وأرضنا واحده وهدفنا واحد—سبحان الله وبحمده
يعني كلامك أن العربي لم يعد عرقا أو سلاله—بل يعني أسلام ووحده وهدف واحد —كلامك أعجبني أخوي شكرا
زينب—زينب—-زينب— كلامك جميل يا زينب ولاكن اسألك سؤال—معليشي—-قلتي قبائل زيان—هل هم عرب ام امازيغ—لم أعرف موضعهم في الجمله عائد للعرب ام الامازيغ—ارجو الرد–أخوك—من طرابلس
عصام –انت انسان جاهل ولست سويا –وهدا واضح من عنوانك للطرح—غبي—–ولا استبعد أنك يهودي تريد أن توقع الوقيعه مع الاخوه
ادا كان عرب ملايكة كما تقول فأنت شيطانهم يا أخ هلالي وإدا كان الأمازيغ حمير(حشاك) فأنت زريبتهم فختر من تكون من الاتنين
العربي ليس قدرا–ووصفهم الله سبحانه أنهم
الأعراب أشد كفرا ونفاقا
./.
./.
./.
./.
./.
./.
./.
./.
./.
./.
الآية الرابعة والثلاثون قوله تعالى { الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم } .
فيها ثلاث مسائل : [ ص: 567 ]
المسألة الأولى : في قوله تعالى { الأعراب } : اعلموا وفقكم الله لسبيل العلم تسلكونها ، وصرفكم عن الجهالات ترتكبونها أن بناء ” عرب ” ينطلق في لسان العرب على معان لا تنتظم في مساق واحد ، وعلى رأي من يريد أن يجعل الأبنية تنظر إلى المعاني من مشكاة واحدة ; فإن ذلك قد يجده الطالب له ، وقد يعسر عليه ، وقد يعدمه وينقطع له .
وهذا البناء مما لم يتفق لي ربط معانيه به .
وقد جاء ذكر الأعراب في القرآن هاهنا ، وجاء في السنة ذكر العرب في أحاديث كثيرة ; ولغة العرب منسوبة إلى العرب ، والعرب اسم مؤنث ، فإذا صغروه أسقطوا الهاء فقالوا : عريب .
ويقال : عرب وعرب بفتح الفاء والعين ، وبضم الفاء وبإسكان العين .
والعاربة والعرباء ; وهم أوائلهم ، أو قبائل منهم ، يقال إنهم سبع ، سماهم ابن دريد وغيره .
ويقال الأعراب والأعاريب .
وقال ابن قتيبة : الأعرابي لزيم البادية ، والعربي منسوب إلى العرب وكأنه يشير إلى أن هذه النسبة قد تكون نسبة جنس كالأعرابي ، وقد تكون نسبة لسان ، وإن كان من الأعاجم إذا تعلمها .
وتحقيق القول أن الأعراب جمع ، وهو بناء له في الواحد أمثال منها : فعل وفعل وفعل وفعل ، كقفل وأقفال ، وفلس وأفلاس ، وحمل وأحمال ، وجمل وأجمال ، ولم أجد عربا بكسر الفاء إلا في نوع من النبات لا يستجيب مع سائر الأبنية ، ويا ليت شعري ، ما الذي يمنع أن يكون الأعرابي منسوبا إلى الأعراب ، والعربي منسوبا إلى العرب ، ويكون الأعراب هم العرب .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يا سلمان ; لا تبغضني فتفارق دينك . قال : وكيف أبغضك يا رسول الله ؟ قال : تبغض العرب } .
[ ص: 568 ] وقال : { من غش العرب لم يدخل في شفاعتي } .
وقال : { من اقتراب الساعة هلاك العرب } .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { لتفرن من الدجال حتى تلحقوا بالجبال . قيل : يا رسول الله ; فأين العرب يومئذ ؟ قال : هم قليل } .
وقال أيضا : { سام أبو العرب ، ويافث أبو الروم ، وحام أبو الحبش } .
ومن غريب هذا الاسم أن بناءه في التركيب للتعميم بناء الحروف في المخارج على الترتيب .
المسألة الثانية : وهي فائدة القول : اعلموا وفقكم الله أن الله تعالى علم آدم الأسماء كلها ، فكان مما علم من الأسماء العرب والأعراب والعربية ، ولا نبالي كيف كانت كيفية التعلم من لدن آدم إلى الأزمنة المتقادمة قبلنا ، وقبل فساد اللغة ، فكان هذا اسم اللسان ، واسم القبيلة ، حتى بعث الله محمدا سيدها ، بل سيد الأمم صلى الله عليه وسلم فأعطى الله لها اسما شريفا ، وهو نبي ، رسول إلى سائر أسمائه حسبما بيناها في شرح الصحيح والقبس وغيره ، وأعطى من آثر دينه على أهله وماله اسما أشرف من ” عرب ” ومن ” قرش ” وهو ” هجر ” فقال : المهاجرون ، وأعطى من آوى وناضل اسما أشرف من الذي كان وهو ” نصر ” فقال : الأنصار ، وعمهم باسم كريم شريف الموضع والمقطع ، وهو ” صحب ” فقال : أصحابي ، وأعطى من لم يره حظا في التشريف باسم عام يدخلون به في الحرمة ، وهي [ ص: 569 ] الأخوة ، فقال : { وددت أني رأيت إخواننا . قلنا : ألسنا بإخوانك يا رسول الله ؟ قال : بل أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين يأتون من بعد }
فمن دخل في الهجرة أو ترسم بالنصرة فقد كمل له شرف الصحبة ، ومن بقي على رسمه الأول بقي عليه اسمه الأول ، وهم الأعراب .
ولذلك قيل { لما صار سلمة بن الأكوع في الرعية قال له الحجاج : يا سلمة ، تعربت ، ارتددت على عقبيك . فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لي في التعريب ، }
وبعد هذا فاعلموا وهي :
المسألة الثالثة : أن كل مسلم كان عليه فرضا أن يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون معه ، حتى تتضاعف النصرة ، وتنفسح الدوحة ، وتحتمي البيضة ، ويسمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم دينهم ، ويتعلموا شريعتهم حتى يبلغوها إلى يوم القيامة ، كما قال صلى الله عليه وسلم : { تسمعون ويسمع منكم } ، ويسمع ممن سمع منكم ، فمن ترك ذلك ، وبقي في إبله وماشيته ، وآثر مسقط رأسه ، فقد غاب عن هذه الحظوظ ، وخاب عن سهم الشرف ، وكان من صار مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ صار إليه مؤهلا لحمل الشريعة وتبليغها ، متشرفا بما تقلد من عهدتها ، وكان من بقي في موضعه خائبا من هذا الحظ منحطا عن هذه المرتبة .
والذين كانوا معه يشاهدون آياته ، ويطالعون غرته البهية ، كان الشك يختلج في صدورهم ، والنفاق يتسرب إلى قلوبهم ، فكيف بمن غاب عنه ، فعن هذا وقع البيان بقوله : { الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } ; فمنهم من يتخذ ما ينفق في سبيل الله ، وعلى إعلاء كلمة الله مغرما لا مغنما ، ومنهم من يسلم له اعتقاده ; فيتخذ ما ينفق وسيلة إلى الله ، وقربة ورغبة في صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاه عنه .
salam ana moutafe9a ma3ak laken khasek te3rf ana amazigh mond 9adim atebaa houm daraja tanya ba3d fassin o kadalik fi wezarra etel youssefi . jetto . akhnouch .ahradan .
ama douk 3arab li ye9olo sahab dakakin hamde llah 3andana mahlabte houma khobez karem moutaswilin ijeram chefra asahb sejoun baie3 babaouch baie3 bi karoussa tamna 1000 dh ma 3andoch mahla o ha9ed li fi 9albo ana wahd amazighi hwa yeji n jebal o ka ye3tbrao a9le mno 3aml mahla o baiet charif o awald o hwa sakn bi iejaaar hata ijar ma ka yedaf3o o ye3ta9ed ana chelh wha sabab o yebri yakhod sel3a ma yedfa3ch taman o yewsfo bi sboukhl ssraha me3a asaf lesanhom tawil metel nessawn
nahik 3an chwafat o hat lef9ah chlouh le3roubiat li ka yemchwi 3andhom o hdaa sabab jahlohm o hadi fekra 3ama bahc te3rf wajah ikhetlaf bina o bi 3ezate amazighe houm ma 3amrhom yawslon houm fi 9a3er moujtam3 o ralbithom hassoudin ama 3an ihet9ar hada mawjod o khasen hena nerj3io karmtena nerj3o taikena netalbo bi tadriss tarikh amazighi hada aham molok chichani9 li relab fer3awn mesari o tyhiia li harbthom o terdthom khrej tunse o ba3d hejmoha o nchro islam o be9aw 3andna kifma ka ye9olo jina nehcroa islam ze3ma 3andhom karam iwa mli nchrtoh siro ola ma teroudine chokra
أنا عربي .. من شبه الجزيرة العربيّة , منطقة نجد
مهتم بالسمعة العربيّة وبحقوق الإنسان
وأرى أنه يفترض للأمازيغي أن تكون له حريّات يتناولها
مثله مثل غيره ..
أنا من إحدى القبائل التي لا تخرج إطار نسب الرجال
عن نساء نفس القبيلة .. كتقليد لهذه القبيلة
ومن حقكم فعل الشئ نفسه , أعني الأمازيغ
صحيح ان افضلكم عند الله اتقاكم
ولكن صحيح ايضاً أن الإنسان لا يرغم فوق حرياته
أو حريّات مجتمعه أو عرقه ..
اللهم صل على محمد
السلام عليكم
موضوع قديم أخي عصام وبالتالي استسمح على هذا التعليق المتأخر جدا.
اولا أنا عربي من الشاوية التي تعد أحد قلاع المملكة البرغواطيه الأمازيغية البائدة ، أمي تقول أن أصلنا شلوح، المهم أمازيغي أو عربي، المهم مسلم من المغرب. أريد أن أعلق على بعض الردود، خاصة تلك التي اتهمت الأخ عصام في ذكائه وحتى عقيدته !!! ما هذا، يهودي ؟؟ هذا أصعب من سب ذلك الأحمق الفاجر.
مع الأسف هناك من يرد دون قراءة الموضوع فقط من خلال العنوان !!! عصام المسلم الأمازيغي يا أخ أبو ذر لم يتهم العرب بالقذارة كما لم يصف بني “عرقه” بالغباء، هو فقط نقل صورة كل طرف عند “البعض” من
الطرف الأخر!
أجدادنا وقفوا صفاً صفاً أيام الفتوحات، كما كانوا يداً في يد أيام الاستعمار ووقفوا في وجه الضهير البربري الذي كان يهدف لضرب الوحدة بين مكونات الشعب، لكن مع الأسف دارت الأيام واصبحنا نرى ونسمع ما يهدم مابنوه.
اتقوا الله.
الله ذى الجلال والاكرام اختار من العرب رسول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ومن اليهود عدة انبيا هل اختار من الامازيغ رسول
بالمسمى (بن خلدون)
أتدري لمذا لم يختار الله رسولا من الامازيغ لأنهم ليسوا إشرار ومنذ ذهور الانسان على وجه الارض لحد الساعة ما زلتم على حالكم انظر كل مشاكل العالم هي من وعند العرب .
اللهم احفظ ديار المسلمين.